مدرب الحياة الشخصي

لايف كوتش (Personal Life Coach)

تعتبر مهنة مدرب الحياة - كوتشينج مهنة ذكية

وجديدة نوعاً ما في العالم العربي. هي عملية اتصال

و تفاعل بين مدرب ومتدرب لتحقيق أهداف المتدرب

والمساعدة في مواجهة العقبات التي تعترض حياته،

وتعلم مهارات جديدة تساعد في تحقيق أهداف المتدرب. مهمة مدرب الحياة أو اللايف كوتش هو تدريب الآخرين كيف يديرون دفة حياتهم نحو الاتجاة الصحيح، ويساعدهم في اكتشاف الطاقات الكامنة بداخلهم وغير المكتشفة من قِبلهم والتي تنقل حياتهم إلى مستوى أفضل.

 

المدرب يجعلك تفكر بأكثر من طريقة، ويقدم لك الحلول التي تناسب احتياجاتك أنت، وليست الحلول العامة. مدرب الحياة لديه قدرة ذكية حدسية لمعرفة ماذا تريد بالضبط، وإن لم تتكلم، يفهم ويعي ويلاحظ ويربط تفاصل حياتك، ثم يقدم لك الحل بوضوح وبساطة. إنه يساعدك في عملية التغيير وفي مساعدتك في تحقيق أهدافك. 

 

يختلف مدرب الحياة عن الطبيب النفسي، فهو لا يتعامل معك كمريض، ولا يصرف أدوية لك. كذلك هو يختلف عن المعالج الروحاني فهو لا يلجأ إلى طقوس السحر والدجل وما شابه. كل ما يفعله هو أنه يجلس مع الشخص الذي تواجهه عوائق في تحقيق أهدافه، ويبحث عن ذاته، ويحتاج للتزود بمهارات الحياة التي تجعله يمارس أفكاره ويعبر عن مشاعره بكل راحة وثقة. في العادة، يلجأ لمدرب الحياة، كل من يريد تحقيق هدف معين في مجال عمله أو في حياته الشخصية، ويحتاج لمدرب داعم باستمرار له. كذلك من يفتقر للحماس ويحتاج جرعة تحفيزية خاصة، أو من تواجهه مشاكل في طريقة التعامل مع نفسه، ومع الآخرين، ومن يود تغيير نمط وأسلوب حياته.

 

المدرب يقوم بالتدريب في مجالات متعددة (العمل - العلاقات الاجتماعية - الضغوطات اليومية مهنياً وعائلياً - وضع الاهداف - تحديد المهنة). تعتمد عملية التدريب على الحوار الصادق والمفتوح  بين المدرب والمتدرب، مع وضع الهدف الواضح، وهو تحقيق النجاح و التكامل في الحياة مع المحافظة على أسرار وخصوصيات المتدرب. يعمل المدرب على المساعدة في تقريب وتوضيح حلم المتدرب في الحياة، ويُعرِّفه بالطرق الممكنة والوسائل المتاحة لتحويل ذلك الحلم إلى واقع.

* (المصدر موقع المدرب عبد العزيز دلّول)

  • Grey Facebook Icon
  • Twitter - Grey Circle
  • YouTube - Grey Circle
  • Instagram - Grey Circle

 All Rights Reserved - Khalid Albudoor جميع الحقوق محفوظة - خالد البدور